أمل ونور في ظلمة غزة

أمل ونور في ظلمة غزة

سجى سلمي، 12 عاماً، تسكن في حي الزيتون شرق مدينة غزة مع والدتها السيدة سناء وأشقاءها الثلاثة في منزل متواضع تتسرب إليه مياه الشتاء كل عام. قامت والدتها بترميم جزء من البيت وتحملت ديون ما زالت تجد صعوبة في سدادها في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها الأسرة بعد وفاة والدها في العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008- 2009.

للعام السادس على التوالي تزال سجى ملتحقة في أنشطة ومشاريع برنامج مستقبلي، وتزداد تعلماً وثقة بنفسها وتلتحق في الجلسات التعليمية ضمن مشروع التعليم المساند أحد مشاريع برنامج مستقبلي الذي مكنها على مدار السنوات السابقة بأن تكون متفوقة في دراستها وكذلك في زيادة قدرتها على القراءة والكتابة بشكل ممتاز بجانب امتلاكها للمهارات الأساسية لباقي المواد.

تقول سجى “بحب أكون دايما من المتميزين لهيك بحاول أجي على كل الجلسات التعليمية لأظل شاطرة، وكل ما أتعلم كتير بصير أتكلم منيح هيك ماما بتقلي!”

ساهم برنامج مستقبلي في توفير مساحة تعبيرية حفزت سجى للمشاركة في الأنشطة اللامنهجية من خلال أنشطة الفنون التي أبدت بها مشاركة فعالة لتنمية موهبتها في الاستعراض والدبكة حيث وجدت السعادة والحرية في الأنشطة التي شاركت بها، حيث توجت مشاركتها من خلال المشاركة في استعراض الحفل الرياضي الختامي الذي تم عقده في الإجازة الشتوية لهذا العام، وفي ذلك تقول سجى: “أنا كثير كنت مبسوطة لما كنت أدبك وأدرب مع البنات واللي أبسطني بزيادة لما اشتركت في الاستعراض الرياضي الختامي.”

كل عام يساهم برنامج مستقبلي في توفير المستلزمات المدرسية من زي مدرسي وأحذية وقرطاسية وحقيبة مدرسية، سعياً في دعم سجى لمواصلة تعليمها والوصول إلى تعليم أفضل في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها أسرتها، تقول والدة سجى: “الحياة في غزة صارت كتير صعبة وكل يوم بتزيد صعوبة، وأصبحنا لا نقوى على توفير مقومات الحياة، والحمد الله لولا برنامج مستقبلي كان ما عرفت أودي ولادي على المدرسة بزي وملابس مدرسية زي باقي الأطفال، برنامج مستقبلي أنار لنا جزء من ظلمة غزة”.

تم إطلاق برنامج مستقبلي في عام 2009 من قبل مجموعة أبراج ومؤسسة التعاون. يهدف البرنامج الى مساعدة الأطفال الأيتام والأقل حظاً في غزة بعد فترة الحروب، وتزويدهم بالأمور اللازمة لعيش حياة كريمة، حيث نجح البرنامج في نشر الأمل والتفاؤل بين الأطفال وتطوير مدينة غزة. بدأ بيت.كوم بدعم هذا البرنامج منذ عام 2012، فهو يقوم برعاية 25 طفل كل سنة.

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏06/06/2017
  • Last updated: 27/11/2017
  • Posted by Zeina - ‏06/06/2017
  • Last updated: 27/11/2017
Comments
(0)