استبيان بيت.كوم: التنوع والشمولية في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024

استبيان بيت.كوم:  التنوع والشمولية في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024

 

مع ترسيخ مكانة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كمركز أعمال عالمي، أصبح تعزيز التنوع والشمولية في مكان العمل قضية مهمة لتحقيق النجاح التنظيمي والابتكار. تدرك الشركات التي تتطلع نحو المستقبل أن تنمية بيئة العمل المتنوعة والشاملة لا يعزز رضا الموظفين فحسب، بل يحفز الابتكار والأداء كذلك. يعرض هذا الاستبيان شكل التنوع والشمولية في أماكن العمل بالمنطقة وموقف الموظفين من هذه المبادرات.

 

يقدم استبيان "التنوع والشمولية في مكان العمل" من "بيت.كوم" صورة شاملة عن أسلوب تنفيذ هذه المبادرات عبر مختلف القطاعات، ويكشف عن رؤى معرفية أساسية حول مواقف الموظفين وتجاربهم، وكيف تساهم هذه الجهود في رضاهم الوظيفي ونجاح المؤسسات التي يعملون فيها.

 

أبرز نتائج الاستبيان:

  • يشعر أكثر من 80% من الموظفين أن التنوع والشمولية في مكان العمل مهمان، حيث يرى 61.4% أن الأمر مهم جدًا.
  • يعتقد أكثر من 80% من الموظفين أن مكان عملهم يشجع التفاعل بين الموظفين من خلفيات متنوعة، ويعتقد 54.1% أن مؤسساتهم تشجع ذلك بشكل كبير .
  • يدرك أغلب الموظفين وجود تحيزات أو قوالب نمطية في مكان العمل، حيث أن أكثر من 60% منهم على دراية بهذه الممارسات في مكان عملهم، و34.1% منهم على دراية شديدة.
  • يرى أكثر من 80% من الموظفين أن مبادرات التنوع والشمولية تساهم في رضاهم الوظيفي، حيث قال 48.8% إنها تساهم بشكل كبير في رضاهم.
  • يعتقد ما يقرب من 90% من الموظفين أن مكان عملهم يعالج القضايا المتعلقة بالتمييز أو التحيز، حيث أفاد 33.3% أن مؤسساتهم تتعامل مع هذه القضايا بشكل ممتاز.

تم جمع بيانات استبيان "التنوع والشمولية في مكان العمل" من "بيت.كوم" عبر شبكة الإنترنت خلال الفترة من 30 أغسطس إلى 1 أكتوبر 2024. وتستند نتائج الاستبيان إلى عينة من المشاركين من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، ودول أخرى.

Daniel Atallah
Comments
(0)