استبيان بيت.كوم: الخريجين الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024

استبيان بيت.كوم: الخريجين الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024

مع دخول الجيل الجديد من المحترفين إلى سوق العمل، يصبح من الضروري لأصحاب العمل فهم توقعاتهم وتحدياتهم وطموحاتهم من أجل استقطاب أفضل الكفاءات والاحتفاظ بها. نحتاج إلى معرفة المزيد حول ما يحفز الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتعرف على أولوياتهم المهنية الرئيسية، وفهم تصوراتهم حول سوق العمل الحالي بشكل أفضل.

أجرى موقع بيت.كوم استبيان الخريجين الجدد لعام 2024 للحصول على رؤى حول وجهات نظر وطموحات أحدث المنضمين إلى سوق العمل.

أبرز نتائج الاستبيان:

  • التخصصات الأكثر دراسة بين الخريجين الجدد هي الهندسة (19%)، وإدارة الأعمال/ التجارة/ الاقتصاد (16%)، وتكنولوجيا المعلومات/ علوم الحاسوب (14%) والمحاسبة/ التمويل (11%).
  • مجال الإعلانات/ التسويق/ العلاقات العامة (25%)، والرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (14%)، والجيش/ الدفاع/ الشرطة بالإضافة إلى البنوك/ التمويل (13% لكل منها) هي أكثر مجالات العمل توظيفًا للخريجين الجدد.
  • إضافة إلى ذلك، يعمل ما يزيد على الـ3 من بين كل 5 من الموظفين الحاليين في مجال دراستهم حيث يعمل 36% منهم بدوام كامل و17% بدوام جزئي.
  • قام ما يزيد على الـ 3 من بين كل 5 مستطلعين (57%) باستخدام أو ينوون استخدام مواقع التوظيف الإلكترونية للحصول على وظيفتهم الأولى. يلي ذلك وسائل التواصل الاجتماعي (55%) وتقديم طلبات الحصول على وظيفة مباشرة إلى الشركات التي يرغبون بالعمل لديها (46%).
  • يقول 65% من المستطلعين بأن الجامعة التي تخرجوا منها لم تقم بمساعدتهم في العثور على فرص العمل/ التقدم إلى فرص العمل.

وقد تم جمع بيانات استبيان الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الإنترنت خلال الفترة من 16 مايو إلى 31 يونيو 2024. وتستند النتائج إلى عينة مكونة من المشاركين من البلدان التالية: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والسودان، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا.

Daniel Atallah
Comments
(0)