استبيان بيت.كوم: ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024

استبيان بيت.كوم: ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024

مشهد ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مستمر في التطور، بفضل الطموحات المتنوعة وروح الابتكار لدى رواد الأعمال. ولكن لا يتحقق أي حلم دون مواجهة المشكلات، وهذا ما يجعل من الضروري فهم العقبات الرئيسية التي يواجهها رواد الأعمال في الوقت الحاضر وكيف يمكن التغلب عليها. كما أننا بحاجة إلى معرفة المجالات التي تجذب أكبر قدر من الاهتمام لروّاد الأعمال هذا العام.

أجرى موقع بيت.كوم استبيانًا شاملاً لفهم مشهد ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل أفضل، بهدف تمكين رواد الأعمال الطموحين من وضع استراتيجيات فعّالة تدعم نموهم ونجاحهم المستمر.

أبرز نتائج الاستبيان:

  • عند سؤالهم عمّا يفضلون، قال 49% بأنهم يفضلون أن يكونوا موظفين في شركة. في المقابل، قال 39% من المستطلعين بأنهم يفضلون العمل لحسابهم الخاص.
  • ’تحقيق الذات/ الشعور بالفخر‘ (45%)، و’حرية اختيار التوازن بين الحياة المهنية والشخصية‘ (43%)، و’المساهمة في تنمية المجتمع‘ (40%) هي من أهم أسباب تفضيل الأفراد العمل لحسابهم الخاص/ بدء عملهم الخاص.
  • من بين الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، قال 45% من المستطلعين بأنهم قاموا باتخاذ هذه الخطوة في الـ5 سنوات الماضية.
  • قال المستطلعون بأن أهم أسباب قيامهم ببدء عملهم الخاص هي الرغبة بالحصول على دخل أكبر (31%) ولتحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (28%).
  • يعتبر المستطلعون مجال تقنية المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (11%) يليها في ذلك العقارات/ الإنشاءات/ التطوير العقاري، والتجارة/ البيع بالتجزئة (9% لكل منها) الأكثر جاذبية لروّاد الأعمال.

تم جمع بيانات استبيان "ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024" عبر شبكة الإنترنت خلال الفترة من 2 إلى 29 أبريل 2024. وتستند نتائج الاستبيان إلى عينة من المشاركين بلغ عددها 1090 مشاركًا من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، ودول أخرى.

Daniel Atallah
Comments
(0)