استبيان بيت.كوم: ولاء الموظفين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

استبيان بيت.كوم: ولاء الموظفين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يتجاوز مفهوم الولاء الوظيفي مجرد الاحتفاظ بالموظفين؛ فهو يلعب دورًا مهمًا في إنتاجية الموظفين ورضاهم الوظيفي والتزامهم بالعمل وتعاملهم معه. من الضروري أن نفهم مدى ولاء الموظفين، خصوصًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونتحقق مما إذا كان أصحاب العمل يتخذون أي إجراءات للحفاظ على ولاء موظفيهم. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن نعرف العوامل التي تجعل الموظفين مخلصين لشركتهم وما قد يتسبب في شعورهم بالبُعد عن مكان عملهم.

لقد أجرى موقع بيت.كوم استبيان "ولاء الموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لاستكشاف العوامل التي تعزز أو تضعف العلاقة بين الموظفين وأصحاب العمل.

أبرز نتائج الاستبيان:

  • 55% من المستطلعين يعملون في نفس الشركة منذ 4 سنوات أو أكثر.
  • يشعر ما يقارب الـ3 من كل 5 مستطلعين بالرضا عن الشركة التي يعملون لديها حالياً.
  • قال 54% من المستطلعين بأنهم قد يقوموا بتوصية الآخرين بالعمل لدى شركتهم كونها مكان عمل جيد، في حين قال 68% من المستطلعين بأنهم يشعرون بالفخر عندما يتحدثون عن منتجات الشركة وخدماتها.
  • أكثر 3 عوامل تؤثر على ولاء الموظف باعتقاد المستطلعين هي الراتب الأساسي (54%)، تناسب الموظف مع الوظيفة (36%) والمزايا الإضافية التي تقدمها الشركة (32%).
  • جودة العمل الأفضل (74%)، وبذل مجهود إضافي (67%)، والحديث عن الشركة بشكل جيد (65%) هي بعض الأمور التي يعتقد الأفراد بأنها تعود بالفائدة على الشركة عند شعور الموظفين بالولاء تجاهها.

تم جمع بيانات استبيان ولاء الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024 من خلال موقع بيت.كوم عبر شبكة الإنترنت خلال الفترة من 6 إلى 14 يونيو 2024. وتستند النتائج إلى عينة من 862 مشاركًا من دول عدة تتضمن الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، واليمن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

Daniel Atallah
Comments
(0)